"بدائل بايدن"..  ستة أسماء تتصدر الواجهة حال تنحي الرئيس الأميركي

نشر
آخر تحديث
"بدائل بايدن"..  ستة أسماء تتصدر الواجهة حال تنحي الرئيس الأميركي 

استمع للمقال
Play

⬅️  "بايدن" أقر بضعف أدائه في المناظرة.. لكنّه أعلن المضي قدماً في منافسة ترامب

⬅️  القائمة تضم وجهين نسائيين.. وتتصدرها كامالا هاريس

⬅️  حال استبدال بايدن ستكون المرة الأولى التي يحاول فيها حزب سياسي أميركي القيام بذلك في العصر الحديث

الشكوك التي تلاحق الرئيس الأميركي، جو بايدن، حول مدى كفاءته الذهنية لقيادة الولايات المتحدة الأميركية لفتة رئاسية جديدة مدتها أربعة سنوات، والتي استخدمها طيلة الأعوام الماضية منافسه الرئيس السابق دونالد ترامب للسخرية منه، تصاعدت على نحو واسع خلال الأيام القليلة الماضية، بعد أن ظهر الرئيس السادس والأربعون للولايات المتحدة بشكل ضعيف في المناظرة التي جمعته وسلفه.

بايدن -الذي أقرّ أمام حشد من مناصريه بعد يوم واحد من المناظرة بضعف أدائه فيها- صار في موقف شديد الصعوبة، عبّرت عنه وسائل إعلام أميركية بشكل واضح صوّرت الرئيس على أنه غير قادر على المنافسة مع ترامب، لظروفه الصحية وتقدمه بالعمر على نحوٍ يثير القلق حول مستقبله في السلطة، ومن ثمّ تصاعدت دعوات تنحيه عن المنافسة وإفساح المجال لمرشح آخر من الحزب الديمقراطي، وتغليب المصلحة العامة على المصالح الشخصية.

نال بايدن تأييدأ أولياً في الانتخابات التمهيدية التي أجراها الحزب في وقت سابق من العام الجاري 2024، لكن بشكل عملي لم يصبح المرشح الرسمي للحزب حتى الآن، في انتظار المؤتمر الوطني الديمقراطي الذي ينعقد في الفترة من 19 وحتى 22 أغسطس/ آب المقبل في شيكاغو.

وعلى رغم عدم وجود سوابق في العصر الحديث داخل الحزب لاستبدال مرشحه في الانتخابات الرئاسية، إلا أن الجدل المثار حول صحة بايدن وقدرته على المنافسة ومن ثم إدارة شؤون البلاد حال فوزه، تدفع بهذه السابقة التي ينادي بها البعض داخل الحزب، ومع توجس الكثير من الناخبين عموماً، لا سيما المستقلين وفئة الشباب، من انتخاب الرئيس الحالي لفترة رئاسية جديدة.. وبالتالي يظل خيار التنحي حاضراً أمام بايدن، والسماح بترشيح آخر في مؤتمر شيكاغو.

فيما جدد بايدن في تجمع انتخابي بولاية كارولاينا الشمالية، مضيه قدماً في المنافسة حتى هزيمة ترامب، رغم إقراره بالصعوبات المرتبة بتقدمه في العمر وما يواجهه من مشكلات في الحركة السلسة والكلام والمناظرة.

ولا يوجد متطلب قانوني يفرض على المندوبين التصويت للشخص الذي فاز في الانتخابات التمهيدية، ولكن يُطلب منهم التصويت بطريقة "تعكس بكل ضمير مشاعر أولئك الذين انتخبوهم".

وإذا قرر بايدن التنحي، فقد يحاول تسمية شخص ما - على الأرجح نائبته، كامالا هاريس - كمرشحه المفضل، وهو ما قد يكون له بعض الثقل بين المندوبين ولكنه لن يكون ملزماً.

وتبزغ في هذا السياق مجموعة من المرشحين المحتملين الذين يُمكن الدفع بأي منهم من خلال الحزب الديمقراطي كبدائل في المنافسة للرئيس بايدن، رغم الصعوبات التي سيواجهها الحزب في سياق الدعاية للشخصية المختارة في فترة ثلاثة أشهر فقط من وقت انعقاد مؤتمر الحزب في أغسطس/ آب وحتى إجراء الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

1- كامالا هاريس

"كامالا هاريس" وهي نائبة الرئيس بايدن، تأتي في مقدمة الأسماء الأكثر طرحاً حال اختيار بدائل لخوض المنافسة الانتخابية عن الحزب، وذلك رغم الانتقادات التي تتعرض لها لجهة مدى قيامها بدورها المنوط به في الفترات الأخيرة، فضلاً عن معدلات التأييد الأضعف نسبياً في استطلاعات الرأي، وبالتالي ستواجه صعوبات في المنافسة مع شخصية عنيدة مثل ترامب.

2- جافين نيوسوم 

حاكم ولاية كاليفورنيا ، صاحب الـ 57 عاماً، من الأسماء البازغة أيضاً عند الحديث عن "بدائل بايدن".

يتولى نيوسوم الولاية منذ السابع من شهر يناير/ كانون الثاني من العام 2019، وقد شغل في وقت سابق منصب نائب حاكم ولاية كاليفورنيا وتحديداً في الفترة من 2011 وحتى 2019، كما تولى منصب عمدة مدينة سان فرانسيسكو في الفترة من 2004 حتى 2011.

3- جي بي بريتزكر

يأتي حاكم ولاية إلينوي، صاحب الـ  59 عاماً ضمن قائمة المرشحين لخلافة بايدن، ممن تُطرح أسماؤهم من جانب وسائل الإعلام بخصوص الخيارات الممكنة، لا سيما في ضوء موقفه المرتبط بتقنين الحق في الإجهاض في إلينوي وإعلانها "دولة ملاذ" للنساء اللاتي يسعين إلى الإجهاض، فضلاً عن دوره في مجال السيطرة على الأسلحة وإضفاء الشرعية على الماريغوانا الترفيهية.

4- غريتشن ويتمر

وجه نسائي آخر ضمن قائمة المرشحين المحتملين لخلافة بايدن حال تنحيه عن خوض المنافسة، وهي حاكمة ميشيغان، صاحبة الـ 52 عاماً، والتي كانت مدرجة في القائمة المختصرة لمنصب نائب الرئيس لبايدن في العام 2020.

يُعزى الأداء القوي للحزب الديمقراطي في الانتخابات النصفية جزئياً إلى منصبها كحاكمة. كما أنها كانت تؤيد قوانين أكثر صرامة بشأن الأسلحة، وإلغاء حظر الإجهاض ودعم مرحلة ما قبل المدرسة الشاملة.

5- شيرود براون

يعد شيرود براونأكبر المرشحين المحتملين لخلافة بايدن سناً هو شيرود براون، والذي يبلغ من العمر 71 عاماً، لكنه في الأخير أصغر من بايدن وترامب.

يندرج اسمه ضمن قائمة المرشحين التي تطرحها التقارير الإعلامية رغم أنه في العام 2020 نفى رغبته في الترشح عن الحزب الديمقراطي، واعتبر أن البقاء في كسيناتور في أوهايو أفضل مكان له لخوض المعركة نيابة عن العمال.

6- دين فيليبس

الاسم السادس في القائمة هو " دين فيليبس" النائب عن ولاية مينيسوتا الأميركية، والذي انسحب من الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الديمقراطي لعام 2024، مؤكدا دعمه للرئيس جو بايدن. بينما حظوظه تكاد تكون ضعيفة بعد أن فشل في وقت س ابق في جذب تأييد أوسع داخل الحزب.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة